منتدى مدرسة المشاغبين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائدزيت السمسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطرة الندى
مشاغب نشيط
مشاغب نشيط




mms mms :
المزاج . :
عدد المساهمات : 38
نقاط : 2962
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: فوائدزيت السمسم   الجمعة أبريل 02, 2010 2:21 am

هناك العديد من الاستخدامات لزيت السمسم لتعدد فوائده وكثرة مزاياه، ونذكر منها ما يلي:

استخدامه كمليّن
يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين. ولا يُنصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف من الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة في المعده.

استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين
ان لزيت السمسم فائده في زيادة نشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح الذي يساعد على تنشيط القلب وتنظيف الشرايين وازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين العالقة حديثاً بها، وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين. زيت السّمسم يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.

استخدامه لجفاف سن اليأس
في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس الناتج عن التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ ، حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع.

استخدامه لآلام الحيض
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض ولذلك فلا ينصح به للمرأة الحامل.

استخدامه لتلين البشرة
يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

يستخدم كعلاج لعرق النسا
ذكر في الصفحة الطبية لمجلة علمية ان خليطا مكونا من الزنجبيل والسمسم هو أحسن ما وُصف لعلاج عرق النسا. هذا الخليط هو عبارة عن مزيج من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.

يستخدم في حالة ضغظ الدم
يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح على المحافظة على السوائل في الجسم . و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز، والبطاطا، و البقوليات، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه.

مقاوم للسرطان
اثبتت بعض الدراسات ان زيت السمسم يحتوي على مضادّ للسّرطان ومضادّ للبكتيريا. فقد أظهر أحد الأبحاث أن زيت السّمسم يوقف نموّ الأورام الخبيثة في الخلايا البشريّة. ويعتقد الباحثون أن حامض اللينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون هو المسؤول عن المادة المضادّة للسّرطان.

استخدامه لأمراض الفم والأسنان
زيت السمسم يستخدم في بعض غسولات الفم لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، مما يساعد على تبييض الأسنان وتنظيفها. ويذكر أن الصينيين استخدموا زيت السمسم لمعالجة امراض اللثة والأسنان.

استخدامه لتخفيف القلق وتقوية الذاكرة
في الهند يستخدم زيت السمسم كمسكن، فهو يمكن أن يخفّف من القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف، حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.


استخدامه كعلاج للبواسير
ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .

استخدامه كعلاج لمن في صدره قرحه وللربو
ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن مفيد لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Miss Dodi

avatar


mms mms :
المزاج . :
sms : »« الإٰپتساٰمـٰٓة هٰٰٰٓٓٓـٰٰٰٓٓٓي الٰلغة الٰتي لَا تـحتٰاچ الـٰٓى تــٰٓـرچمٰة .. )="
عدد المساهمات : 10
نقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 26/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: فوائدزيت السمسم   الأحد أغسطس 26, 2012 7:19 am

يعطيك العافية ع الطرح المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائدزيت السمسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المشاغبين :: ملتقى :: ملتقى الصحة والطب-
انتقل الى: